عرب جرافيكس
| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت بيكاسو ديزاين | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


عرب جرافيكس
| |

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت بيكاسو ديزاين | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

عرب جرافيكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

مرحبا بكم!

By registering with us, you'll be able to discuss, share and private message with other members of our community.

للتسجيل في المنتدي!

descriptionاسلامىقصة نبي الله يونس عليه السلام

more_horiz

قديم 07-06-23, 11:46 AM #1
عبدالله الهُذلي



الحاله » عبدالله الهُذلي غير متواجد حالياً
رقم العضوية » 23024
التسجيل » 18-09-2020
فترة الإقامه » 1142 يوم
آخر زيارة » يوم أمس (09:01 AM)
المشاركات » 213
المكان » المملكة العربية السعودية
الهوايه » القراءة / الرياضية / السياسة
السمعه » عبدالله الهُذلي لديه قدره مذهله في النشاط
ابلاغ عن مشاركات مخالفة
الأوسمة و جوائز
افتراضي قصة نبي الله يونس عليه السلام


فلقد قصَّ الله علينا في كتابه العزيز قصصَ الأنبياء والمرسلين؛ لنأخذ منها الدروس والعِبر، ولتثبيت فؤاد النبي - صلى الله عليه وسلم - وتقْوية إيمان المؤمنين، وموعظة وذِكرى للمؤمنين، وغير ذلك من الدروس والحكم، قال - تعالى -: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [يوسف: 111]، وقال أيضًا: ﴿ وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [هود: 120]، ومِنْ هؤلاء الرُّسل نبيُّ الله يونس - عليه السلام - وقد ذكر الله قصَّته في عددٍ من الآيات، قال - تعالى -: ﴿ فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ﴾ [يونس: 98].

وقال - تعالى -: ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 87، 88].

وقال - سبحانه -: ﴿ وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ * وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ﴾ [الصافات: 139 - 148].

ذكر أهل التفسير أن الله بعث يونسَ إلى أهل نِينَوَى من أرض الموْصل، فدعاهم إلى الله - عز وجل - فكذَّبوه، وأصرُّوا على كفرهم وعنادهم، فلما طال ذلك عليه مِنْ أمرهم، خرج من بين أظهرهم، فركب سفينة في البحر، فلجَّتْ واضطربت وماجتْ بهم، وثقلت بمن فيها وكادوا يغرقون، فتشاوروا فيما بينهم على أن يقترعوا، فمن وقعتْ عليه القرعة ألقَوْه من السفينة؛ ليتخفَّفوا منه، فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبيِّ الله يونسَ، فلم يسمحوا به، فلما أعادوها ثانية فوقعت عليه أيضًا، فشمر ليخلع ثيابه ويلقي بنفسه، فأبوا عليه ذلك، ثم أعادوا القرعة ثالثة فوقعت عليه أيضًا؛ لما يريده الله به من الأمر العظيم، وبعث الله - عز وجل - حوتًا عظيمًا من البحر فالْتقمه، وأمَرَه الله - تعالى - ألاَّ يأكل له لحمًا، ولا يهشم له عظمًا، فليس له برزق، فأخذه فطاف به البحر.

ولما استقر في جوف الحوت، حسب أنه قد مات، فحرَّك جوارحه فتحركتْ، فإذا هو حيٌّ، فخرَّ لله ساجدًا وقال: يا رب، اتخذتُ لك مسجدًا، لم يعبدْك أحدٌ في مثله، فأمر الله الحوت فقذفه في أرض خالية من كل أحد ومن الأشجار والظلال، وهو مريض؛ بسبب حبسه في بطن الحوت، حتى صار مثل الفرخ الممعوط من البيضة، وأنبت الله عليه شجرةً تظله بظلالها الظليل وهي باردة، ثم لطف به فأرسله إلى مائة ألف من الناس أو يزيدون، فدعاهم إلى الله، فآمنوا فصاروا في موازين أعماله، فمنعهم الله بأن صرف عنهم العذاب بعدما انعقدتْ أسبابه.


من الدروس والعِبَر المستفادة من هذه القصة العظيمة:

أولاً: أن الفرَج مع الكرب، وأنَّ مع العسر يسرًا؛ قال - تعالى -: ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾[الأنبياء: 87، 88].

قال المفسرون: الظلمات ثلاث: ظُلمة البحر، وظُلمة الليل، وظُلمة بطن الحوت.



قال - تعالى -: ﴿ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ﴾ [الشرح: 5، 6].



قال الشاعر:



وَلَرُبَّ نَازِلَةٍ يَضِيقُ بِهَا الفَتَى
ذَرْعًا وَعِنْدَ اللهِ مِنْهَا المَخْرَجُ
ضَاقَتْ فَلَمَّا اسْتَحْكَمَتْ حَلَقُاتُهَا
فُرِجَتْ وَكَانَ يَظُنُّهَا لاَ تُفْرَجُ



ثانيًا: أن تقوى الله نجاة للعبد في الدُّنيا والآخرة؛ ﴿ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾ [الصافات: 143، 144]، وقال - سبحانه -: ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ﴾ [الطلاق: 2، 3]، وقال - تعالى -: ﴿ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ﴾ [مريم: 72].



ثالثًا: استجابة الله لدعاء المؤمن؛ فإن يونس لما دعا ربَّه والتجأ إليه، كشف الله عنه هذه الغُمَّة، قال - تعالى -: ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 88]، وقال - تعالى -: ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ﴾ [النمل: 62].



روى الترمذي في سننه من حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (دعوةُ ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إنِّي كنتُ من الظالمين، فإنه لم يدْعُ بها رجلٌ مسلم في شيء قط، إلا استجاب الله له )[1].




رابعاً: لطْف الله - تعالى - بعبده؛ فإن يونس لما قذفه الحوت على الشاطئ وهو مريض، أنبت الله له شجرة اليقطين، قال بعضهم: هي القرع، ورقها في غاية النعومة، وكثير وظليل، ويؤكل ثمره من أول طلوعه إلى آخره، نيئًا ومطبوخًا، وبقشره وبزره أيضًا.



خامسًا: قدرة الله - تعالى - المطلقة، قال - تعالى -: ﴿ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾ [يس: 82]، وهو - سبحانه - الذي أمر الحوت ألاَّ يأكل له لحمًا، ولا يهشم له عظمًا.


سادسًا: أن المؤمن قد يعاقَب على ذنبه في الدنيا، قال - تعالى -: ﴿ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ ﴾ [النساء: 123]، وقال أيضًا: ﴿ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ﴾ [الشورى: 30].

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبيِّنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

----------------------------------------------------------------------------------------------
[1] ص 552، برقم 3505 وصححه الألباني - رحمه الله - في "صحيح سنن الترمذي" (3/168) برقم 2785



قصة نبي الله يونس عليه السلام Untitl34

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
W W W . A R B G F X . C O M
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قصة نبي الله يونس عليه السلام Uia_oo13
قصة نبي الله يونس عليه السلام Uia_oo12

قصة نبي الله يونس عليه السلام Uia_od12

descriptionاسلامىرد: قصة نبي الله يونس عليه السلام

more_horiz
جزاك الله خيرا

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
قصة نبي الله يونس عليه السلام
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى